Home > Websites > خرابيش

خرابيش

برزت العديد من المواقع الإلكترونية مؤخراً، في ظل التطور السريع للتكنولوجيا في عالمنا العربي، لتغطّي كافة المجلات والاختصاصات. بينما كنت أتصفح الإنترنت، لفت إنتباهي موقع التكتروني ذات تصميم خلاق وفريد أثار فضولي ودفعني للبدء برحلة اكتشافه.

خرابيش (kharabeesh.com)، هو موقع إلكتروني أردني وشبكة إعلاميّة شبابيّة عربيّة، ساخرة، ناقدة وعفوية؛ تنتج ابداعات الشباب العربي على الانترنت. خرابيش تملك اليوم عدة قنوات ابرزها: خرابيش توون، دوشة، تحشيش، رسوم، وشارع خرابيش.

تأسست خرابيش سنة 2008, حيث شارك في تأسيسها الشباب الأردنيون وائل عتّيلي، محمد عصفور ووفاء نابلسي.

موقع خرابيش

و من أكثر القنوات متعةً هي قناة “دوشة”، التي تضم إبداعات موسيقية للشباب العرب بفكر شبابي جديد ومعاصر، يحاكي الألوان الموسيقية الحديثة، الشرقيّة والغربيّة، وأبطالها كثر منهم 
 أستاذ سام: إستطاع أن يتميّز بالراب العربي، وغنّى الشارع العربي المهموم والصامت بموسيقى راب مميزة
 فيبا: شاب تونسي مبدع يعبّر من خلال الراب عن جنون الشباب التونسي بطريقة عفويّة وممتعة في نفس الوقت، لفت الانتباه بتقديمه طرحا فريدا من نوعه للوضع التونسي بعد ثورة الياسمين
 فريق إزعاج:  الإزعاج المنظم ليس موسيقى، هذا ما يحاول فريق إزعاج إثباته بقيادة الموزع خالد مصطفى. يقدم فريق إزعاج أغاني جريئة بتوزيع موسيقي راقٍ
  حرقت كرت:  شباب مبدعين من الأردن يعزفون ألحان عالمية و يكتبون أغانيهم الخاصة
 مني هاظ:  مني هاظ شخصية غامضة من وحي الواقع، هو ليس شخصاٌ قد يخبيء رأسه بالتراب، بل يفضل أن يخبئه بكيس ورقي. هو مغني شعبي لكنه يفضل أن يبقى بعيداٌ عن الأضواء والشهرة، ليبقى قريباٌ من واقع المجتمع، ويغني همومه و مشكلاته.

قناة دوشة

الملفت والمميز في خرابيش هو الإبداع في خلق الشخصيات الكرتونية المقتبسة من واقع العالم العربي. لكل موضوع، سياسيياً كان أم إجتماعياً، شخصيات مناسبة له. على سبيل المثال: برنامج “سوبر محترم” بطله “نصفت” الذي يعاني من مرض في دماغه بسبب الكبت والقمع. نصفت يمثل أي شخص أو مجموعة اشخاص في علمنا العربي عانوا من الكبت وتمرّدوا على مجتمعهم، إن كان في العمل أو علاقته مع الأصدقاء والأهل أو العلاقات العاطفية.

خفّاش“، شخصية أخرى برؤية خرابيش، زعيم قبيلة بدويّة سافر إلى نيويورك ليدرس، و عندما عاد إلى الصحراء أصيب بمرض غريب في رأسه. البارز في هذه الرسوم هي المقاربة الناجحة بين الشرق والغرب، لا بالكلام بل برسم تفاصيل الشرق المتناقضة مع تفاصيل الغرب. فنرى خفّاش يرتدي الزي البدوي جالساً على الأرض في الخيمة، على يمينه دمية سبيدرمان وأمامه قهوة ستاربكس، يتكلم اللهجات البدوية مع بعض الكلمات الإنكليزية.

خفاش جالس مع مساعده

زادت شعبيّة خرابيش خلال الربيع العربي. فالروسم المتحركة التي ظهر فيها القذافي، بن علي وحسني مبارك لاقت ترحيباً كبيراً من الجمهور العربي عامةً، والثوار في مصر تونس وليبيا خاصةً.

خصّصت خرابيش قائمة خاصة بحكام العرب على اليوتوب. وهذه لائحة تضمّ بعض الفيديوهات التي حقّقت أعلى نسبة مشاهدة:

القذافي يشارك في عربس جت تلنت“-

خطاب القذافي بإختصار“-

حسني مبارك والأربعين حرامي “-

 “اللمبي وجمال وعلاء مبارك سجن طرة“-

والجدير بالذكر أن خرابيش تعتمد على الإبداع والأفكار الخلّاقة أكثر من اعتمادها على المردود المادّي. فهم صنعوا من الثورات العربية فناً، ومن الحكام ابطال رسومٍ شاهدها الملايين عبر اليوتوب. فهم صنعوا من الثورات العربية فناً، ومن الحكام ابطال رسومٍ شاهدها الملايين عبر اليوتيوب.

.خرابيش مشروع يثبت قدرة العرب على الإبتكار . نحن في معركة عربية واحدة هي السرعة والتطور، أبطالها شباب سلاحهم الإبداع وقضيتهم الإرتقاء إلى عالمٍ جديد.

 Facebook , Twitter ,  Youtube تواصل مع خرابيش عبر

Kharabeesh يمكنكم أيضاً متابعة أجدد الأخبار والانتاجات عبر الموقع الالكتروني

Categories: Websites
  1. No comments yet.
  1. November 7, 2012 at 4:03 pm
  2. November 9, 2012 at 9:30 pm

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: